جوجل تتنبأ بنتائج الأنتخابات الرئاسية المصرية: أبو الفتوح فى المقدمة و ينزل الأعادة مع شفيق


 

د. عبد المنعم أبو الفتوح فى مقدمة الجولة الأولى للأنتخبات الرئاسية المصرية يليه الفريق أحمد شفيق لينزلا معاً فى الأعادة حيث لم يحصل أى منهما على أكثر من 50% من أصوات الناخبين فى مصر. وبفارق كبير عن شفيق يأتى د. محمد مرسى يليه كل من عمرو موسى و حمدين صباحى.

المركز الأول:

د. عبد المنعم أبو الفتوح

المركز الثانى:

الفريق أحمد شفيق

المركز الثالث

د. محمد مرسى

المركز الرابع:

عمرو موسى

المركز الخامس:

حامدين صباحى

كل ذلك ليس من التكهنات ولا مبنى على نتائج أستطلاعات الرأى ولكن هذا ما توضحه أدوات جوجل للبحث Google Trends و Google Insights for Search الذى يعكس أهتمام الناس بالبحث و متابعة أخبار المرشحين الرئاسيين.

Google Insights ُfor Search: Egyptian Presidential Elections

منذ منتصف أبريل 2012 و حتى اليوم (منتصف مايو) نستطيع أن نرى حفاظ أبو الفتوح على التقدم معظم الأوقات ألا أن شفيق يداعبه فى بعض الأوقات و خاصة بعد قرار القضاء بالسماح له بالمشاركة فى الأنتخابات. كانت المفاجأة هى تقدم شفيق على مرسى فى معظم الأوقات بالرغم من المسيرات و الأغاتى الخاصة بمرسى ولكن يبدوا أن حزب الكنبة لا يستهان بقوته.

يبدو لوهلة بأن الجميع كان قد نسى تماماً وجود عمرو موسى و حمدين صباحى حتى بداية شهر مايو والذى شهد ثباتاً لأبو الفتوح مع أرتفاع سريع لصباحى و أرتفاع طفيف لموسى.

ثم كانت المناظرة التلفزيونية بين أبو الفتوح و موسى و التى قلبت الموازين حيث زاد الأهتمام بكلاهما للقفز فى المقدمة و لكنه كان أيضاً سبباً فى زيادة أسهم صباحى بشكل ملحوظ معهما لمن لم يقتنع بأى من المرشحين بعد المناظرة.

Google Trends: Egypt Presidential Elections

لم تختلف النوقعات كثيراً فى Google Trends… حيث أصبح بعد المناظرة أبو الفتوح و موسى فى القمة يلاحقهما شفيق وثم الحصان الأسود صباحى يحاول صنع مفاجأة و بقى مرسى فى القاع.

Google Trends: Presidential Elections Demographics

المثير للأهتمام هى تأييد المرشحين حسب التوزيع الجغرافى، حيث يفضل المصريين فى السعودية  المرشح الأسلامى بين أبو الفتوح و مرسى قبل شفيق و موسى بينما لا يوجد أهتمام بصباحى.

أما فى الكويت فيفضل المرشحين كل من أبو الفتوح و شفيق.

أما فى مصر فالترتيب متسق مع النتائج المتوقعة ألا أنه فى بعض مدن الوجه البحرى و الدلتا فيزيد الأهتمام بصباحى على حساب موسى و لكن يبقى أبو الفتوح فى المقدمة ويليه شفيق.

ماذا تعتقد؟ هل تعتقد أن تلك الأحصائيات و التحاليل هى مؤشر يمثل الواقع أم أن هناك مفاجأت لا يعلمها أحد؟

 

Advertisements

3 thoughts on “جوجل تتنبأ بنتائج الأنتخابات الرئاسية المصرية: أبو الفتوح فى المقدمة و ينزل الأعادة مع شفيق

  1. Hatem Darweesh says:

    أعتقد أن هذه الاحصائيات لا تتعدى بالتفائل الشديد 10 مليون ممن لهم حق الانتخاب .. وهم رواد الانترنت فى مصر .. أما باقى ال 40 مليون ومن له حق الانتخاب فهم لا يهتمون بالانترنت ولا بالقنوات اليبرالية ولا حتى بالتلفزيون المصرى .. وهؤلاء هم من يراهن عليهم الحرية والعدالة وحزب النور فى تغيير هذه النسب .. هذا اعتقاد شخصى يؤيده نتيجة الاستفتاء وانخابات مجلس الشعب.

  2. mohsalah says:

    أنا متفق تماماً معاك يا حاتم… بس ده مؤشر قوى مش ضعيف بعكس الفيسبوك مثلاً اللى عدد مستخدميه أقل أو حتى أستفتاء تم على قناة العربية أو الجزيرة… فى مصر أكثر من 28 مليون مستخدم أنترنت و بيتم على جوجل أكثر من مليون بحث فى الساعة فتعتبر مؤشر قوى جداً أقوى من أى وسيط أخر

  3. Safa Adel says:

    دراسة هايلة تصلح لفهم اتجاهات مستخدمي الانترنت، ويبقي الصندوق هو الحكم

أيه رأيك فى الكلام ده؟

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s